Want to make creations as awesome as this one?

Transcript

התחל- البداية

תרגום לערבית - טארזה קשקוש נוצר ע"י גילת שלמה

غرفة هروب - חדר בריחה مهارات المختبر-מיומנויות מעבדה

Start

x0

x0

x0

x0

اجمع بيوض الدجاجات لكل اجابة صحيحة

طابق الدجاجات

הוכן ע"י גילת שלמה

تركيز الانزيم كتلاز

وتيرة عمل الانزيم كتلاز

ارتفاع الرغوة بالانبوب الاختباري

احد الطلاب اراد ان يفحص عمل الانزيم كتلاز بالفلفل الاحمر من أجل ذلك قام بادخال احجام مختلفة من مستخلص الفلفل الاحمر الى خمس انابيب اختبارية , لكل واحدة من الانابيب اضافة 3 ملل من ماء الاكسجين , ووضع الانابيب بحوض ماء بدرجة حرارة 35درجة مئوية لمدة 20 دقيقة . بعد ذلك قام بقياس ارتفاع الرغوة الناتجة بكل واحد من الانابيب الاختبارية ما هو العامل المستقل بالتجربة ؟

السؤال 1/4 لمعلوماتك - الانزيم كتلاز, الموجود بالفلفل الاحمر يحلل ماء الاكسجين الى ماء واوكسجين

رمز

משתנה בלתי תלוי, אינו תלוי במשתנה התלוי. למעשה הוא זה שמחולל את השינוי במשתנה הבלתי תלוי. החוקר משנה במכוון את ערכי המשתנה הבלתי תלוי כדי לבדוק את השפעתו על המשתנה התלוי. לדוגמה : טמפ', PH, ריכוז גלוקוז, עוצמת אור...

הוכן ע"י גילת שלמה

اجمع

العامل المستقل , لا يتعلق بالعامل المتعلق , عمليا هو الذي يسبب لتغير الذي يحدث بالعامل المتعلق . الباحث يقوم بتغير العامل المستقل عن قصد من اجل فحص تاثيره على العامل المتعلق . مثل : درجة الحرارة , درجة الحامضية , تركيز الجلوكوز , شدة الضوء وغيرها .......

ارتفاع الرغوة بالانبوب الاختباري

حجم مستخلص الفلفل

وتيرة عمل انزيم كتلاز

هل تتذكرون? - الطالب قام بادخال احجام مختلفة من مستخلص الفلفل للخمس انابيب اختبارية . لك انبوب اختباري اضاف 3 ملل من ماء الاكسجين , وادخالها لحوض ماء بدرجة حرارة 35 لمدة 20 دقيقة . وقاس ارتفاع الرغوة الناتجة بكل واحد من الانابيب الخمسة ما هو العامل المتعلق بالتجربة ؟

السؤال 2/4

אסוף- اجمع

?رمز -ما هو العامل المتعلق

משתנה תלוי צפוי להשתנות בתגובה לשינויים במשתנה הבלתי תלוי. הוא זה שנמדוד בניסוי, ולא נשנה אותו בעצמינו. החוקר מעוניין לחקור את השינוי שחל בו, כתוצאה משינויים בערכי המשתנה הבלתי תלוי

הוכן ע"י גילת שלמה

Un huevo de gallina recolectado

العامل المتعلق هو العامل المتوقع ان يتغير نتيجة للتغيرات بالعامل المستقل . هو العامل الذي يتم قياسه بالتجربة. ولا نقوم بتغيره نحن بانفسنا . الباحث معني بفحص التغير الذي حدث فيه , نتيجة التغير في قيم العالم المستقل

حجم ماء الاكسجين الذي اضيف لكل انبوب

ارتفاع الرغوة في الانابيب الاختبارية

حجم مستخلص الفلفل

אסוףأجمع

تذكرون? - الطالب ادخل احجام مختلفة من مستخلص الفلفل لخمس انابيب اختبارية مختلفة . ولكل انبوب ادخل 3 ملل من ماء الاكسجين , ووضعوا الانابيب الاختباريةفي حوض ماء بدرجة حرارة 35 درجة مئوية. وبعد ذلك قاسوا ارتفاع الرغوة الناتجة بكل انبوب اختباري

السؤال4 /3

?ما هي طريقة قياس العامل المتعلق ؟

رمز - طريقة القياس هي ؟

דרך המדידה הינה הדרך שבה החוקר בודק ומודד את השפעת המשתנה הבלתי תלוי על המשתנה התלוי. לדוגמה השיטה שבה הוא בודק קצב תהליך מסוים

הוכן ע"י גילת שלמה

Un huevo de gallina recolectado

Un huevo de gallina recolectado

طريقة القياس هي الطريقة التي فيها الباحث يفحص ويقيس تاثير العامل المستقل على العامل المتعلق . مثال الطريقة التي يتم فيها قياس وتيرة عملية معينة

حجم ماء الاكسجين الذي اضيف لكل انبوب اختباري

מהי השפעת ריכוז האנזים קטלאז על גובה הקצף בס"מ בפלפל אדום

ما هو تاثير تركيز انزيم كتلاز على تحليل ماء الاكسجين في الفلفل الاحمر

ما هو تاثير وتيرة عمل الانزيم كتلاز على ارتفاع الرغوة في الفلفل الاحمر بالانابيب الاختبارية

اجمع

שאלהسؤال 4/4

ما هو سؤال البحث ؟

رمز - ما هو سؤال البحث ר

שאלת חקר שואלת על הקשר בין המשתנה הבלתי תלוי למשתנה התלוי. (ולא על דרך המדידה שלו)

הוכן ע"י גילת שלמה

تذكرون? - الطالب ادخل احجام مختلفة من مستخلص الفلفل لخمس انابيب اختبارية مختلفة . ولكل انبوب ادخل 3 ملل من ماء الاكسجين , ووضعوا الانابيب الاختباريةفي حوض ماء بدرجة حرارة 35 درجة مئوية. وبعد ذلك قاسوا ارتفاع الرغوة الناتجة بكل انبوب اختباري

Un huevo de gallina recolectado

Un huevo de gallina recolectado

Un huevo de gallina recolectado

سؤال البحث هو سؤال عن العلاقة بين العامل المستقل والعامل المتعلق ( وليس على طريقة قياسه للعامل المتعلق )

أكمل

تمرنا عن العامل المتعلق والعامل المستقل وطريقة القياس وسؤال البحث

كوكو.. كوكو....

كل الاحترام

הוכן ע"י גילת שלמה

Start

x0

x0

x0

x4

قم بحلب البقرات من اجل كل اجابة صحيحة

غرفة 2 - بقرات تعطي حليب

הוכן ע"י גילת שלמה

كلما زاد البعد عن المصباح المضاء كلما ارتفعت وتيرة عملية التمثيل الضوئي باوراق السبانخ

كلما زاد عدد اوراق السبانخ بالانبوب وتيرة عملية التمثيل الضوئي فيها تزداد

كلما زادت شدة الضوء تزداد وتيرة التمثيل الضوئي في اوراق السبانخ

- احلب البقرة חלוב

طالب قرر ان يقوم بحث بيوحكر لفحص تاثير شدة الضوء على وتيرة عملية التمثيل الضوئي في اوراق السبانخ . من اجل ذلك بتحضير انابيب اختبارية مع خمس اوراق سبانخ بكل انبوب . ووضع الانابيب بابعاد مختلفة عن مصباح مضاء . كل انبوب احتوى على 10 ملل محلول باي كربونات الصوديوم الذي يشكل مصدر لثاني اكسيد الكربون . بعد 30 دقيقة تم قياس كمية الاكسجين الذي انطلق من الانابيب

سؤال 1/4

?ما هي الفرضية للبحث الذي قام به الطالب

رمز

בהשערת המחקר החוקר מציג את ההשערה שלו לקשר בין המשתנה התלוי לבלתי תלוי. שימו לב מהו המשתנה הבלתי תלוי האמיתי - ולא כיצד אנחנו משנים אותו.

הוכן ע"י גילת שלמה

في الفرضية الباحث يعرض او يظهر فرضيته للعلاقة بين العامل المستقل والعامل المتعلق . انتبهوا الى العامل المستقل الحقيقي - وليس الطريقة التي تم تغيره فيها

الفحص هو كيفي- نوعي

الفحص هو كمي

من غير الممكن تحديد اذا الفحص كمي او كيفي

احلب البقرة

שאלה 2/4

هل الفحص هو كمي او كيفي -نوعي ؟

رمز

במחקר כמותי מתקבלות תוצאות מספריות, כמותיות, שנאספו בעזרת מכשירי מדידה מדוייקים. במחקר איכותי התוצאות אינן כמותיות אלא אומדן (בערך), לדוגמה : צבע תמיסה, יותר או פחות מ...

הוכן ע"י גילת שלמה

طالب قرر ان يقوم بحث بيوحكر لفحص تاثير شدة الضوء على وتيرة عملية التمثيل الضوئي في اوراق السبانخ . من اجل ذلك بتحضير انابيب اختبارية مع خمس اوراق سبانخ بكل انبوب . ووضع الانابيب بابعاد مختلفة عن مصباح مضاء . كل انبوب احتوى على 10 ملل محلول باي كربونات الصوديوم الذي يشكل مصدر لثاني اكسيد الكربون . بعد 30 دقيقة تم قياس كمية الاكسجين الذي انطلق من الانابيب

في الفحص الكمي ينتج نتيجة رقمية , اعداد , التي تم جمعها بواسطة اجهزة قياس دقيقة . في الفحص النوعي النتائج ليس ارقام انما تقدير , مثال : لون المحلول , اقل او اكثر من ....

حجم محلول باي كربونات الصوديوم , عدد اوراق السبانخ بالانبوب, كمية الاكسجين الذي انطلق

, عدد اوراق السبانج بكل انبوب , شدة الضوء , حجم محلول باي كربونات الصوديوم

عدد اوراق السبانخ بكل انبوب , حجم محلول باي كربونات الصوديوم , مدة الزمن للتعرض للضوء

-احلب البقرة חלוב

שאלה 3/4

ما هي العوامل الثابتة التي من المهم المحافظة عليها بالتجربة ا

رمز -العامل الثابت

العامل الثابت هو عامل الذي يمكن ان يؤثر على العامل المتعلق , على العملية التي نحن نقوم بفحصها في التجربة , وهو ليس العامل المتعلق , من المهم المحافظة على العامل ثابت من اجل التاكد ان العملية المفحوصة بالتجربة تأثرت من التغير في العامل المستقل فقط

הוכן ע"י גילת שלמה

طالب قرر ان يقوم بحث بيوحكر لفحص تاثير شدة الضوء على وتيرة عملية التمثيل الضوئي في اوراق السبانخ . من اجل ذلك بتحضير انابيب اختبارية مع خمس اوراق سبانخ بكل انبوب . ووضع الانابيب بابعاد مختلفة عن مصباح مضاء . كل انبوب احتوى على 10 ملل محلول باي كربونات الصوديوم الذي يشكل مصدر لثاني اكسيد الكربون . بعد 30 دقيقة تم قياس كمية الاكسجين الذي انطلق من الانابيب

العامل الثابت هو العامل الذي يمكن ان يؤثر على العامل المتعلق , على العملية التي نقوم بفحصها بالتجربة , وهو ليس نفسه العامل المستقل الذي نفحصه بالتجربة, من المهم الحفاظ على العامل ثابي من اجل التاكد ان العملية المفحوصة بالتجربة تاثرت من العامل المستقل الذي قمنا بتغيره فقط . يجب ان نشرح عن كل عامل ثابت كيف يؤثر على العملية المفحوصة ولمنع هذا التاثير من المهم المحافظة عليه ثابت خلال التجربة .

لتاكد من ان النتائج التي حصلنا عليها هي صحيحة

لتاكد من ان العامل المستقل يؤثر على العمال المتعلق

لتاكد من ان النتائج التي حصلنا عليها ليس صدفه , او عشوائية , او نتج نتيجة خطأ معين

احلب البقرة חלוב

الطالب قام بتكرار نفس التجربة خمس مرات اضافيه

שאלהسؤال 4/4

ما اهمية التكرار ؟

הוכן ע"י גילת שלמה

اكمل

كل الحترام

....مو ....مو

تمارنا بهذة الغرفة على الفرضية , فحص كمي وفحص نوعي , عامل ثابت والتكرار

הוכן ע"י גילת שלמה

Start

x0

x0

x4

x4

اطعم الخنازير مع كل اجابة صحيحة

غرفة 3 - الخنازير الخنازير

הוכן ע"י גילת שלמה

أطعم

امامك جدول لنتائج تجربة التي تفحص العلاقة بين درجة الحامضية وبين وتيرة فعالية الانزيم كتلاز ( الذي قيس حسب كمية الاوكسجين المنطلقة )

שאלה 1/4

?ما هو الرسم البياني الملائم

הוכן ע"י גילת שלמה

اضغط على الرسم الصحيح

-اطعم - האכל

طالب يفحص تاثير تركيز ايونات الصوديوم - נתרן بمحلول السقي علو وتيرة انبات بذور البازيلاء - מש

سؤال 2/4-

?ما هو الرسم البياني الملائم

باي نوع رسم بياني عليه ان يعرض النتائج؟

הוכן ע"י גילת שלמה

رسم بياني اعمدة لان العامل غير المتعلق غير متواصل -בדיד

رسم متواصل لان العامل المستقل متصل

رسم بياني متواصل لان العامل المتعلق متواصل

رسم بياني اعمدة لان النتائج تظهر افضل هكذا

اضغط على الرسم - الاطار

האכל اطعم

ما الضابط الذي يمكن ان يكون بهذه التجربة ؟

سؤال שאלה 3/4

ضابط بدون درجة الحامضية (PH)

ضابط : درجة حامضية 7 هي درجة متعادلة

لرجوع على نفس التجربة اكثر من مرة

ضابط داخلي مقارنة بين نتائج التجربة )

הוכן ע"י גילת שלמה

اضغط على الرسم - الاطار

האכל اطعم

ما هو الرسم البياني الملائم لعرض النتائج ؟

سؤال 4/4

הוכן ע"י גילת שלמה

اضغط على الرسم - الاطار

اكمل

كل الاحترام

OinK, oink...

بهذه الغرفة تمارنا على الضابط والرسم البياني

הוכן ע"י גילת שלמה

Start

x0

x4

x4

x4

تعالوا نقص صوف الخرفان ونحصل على الاجابات الصحيحة

غرفة 4 - خرفان

المتعلق : تركيز زيت الكينا المستقل : وتيرة انبات بادرات اللوبية :

المستقل :تركيز زيت الكينا المتعلق : طول السويق لبادرات اللوبية :

العامل المستقل : تركيز زيت الكينا العامل المتعلق : وتيرة انبات بادرات اللوبية :

قص الصوف

طالب فحص تاثير زيت الكينا على نمو بادرات اللوبية ادخل 10 بذور لوبية نابتة على صحن بتري ال بالقطن المبلل ب 5 ملل ماء حنفية . بكل صحن وضع تركيز مختلف من زيت الكينا . بعد خمس ايام قام بقياس طول السويق لكل البادرات بكل الصحون .

?ما هو العامل المستقل والعامل المتعلق بالتجربة

הוכן ע"י גילת שלמה

سؤال 1/4

, تركيز زيت الكينا , عدد ونوع البادرات حجم الماء المقطر , المدة الزمنية الذي استغرقته التجربة

عدد البادرات , نوع زيت الكينا , حجم الماء المقطر , طول البادرات.

عدد البادرات , نوع البادرات , حجم الماء المقطر , المدة الزمنية التة تعرضت البادرات للزيت

قص الصوف

שאלה 2/4

ما هي العوامل الثابتة بالتجربة ؟י

הוכן ע"י גילת שלמה

تتذكرون ! طالب فحص تاثير زيت الكينا على نمو بادرات اللوبية ادخل 10 بذور لوبية نابتة على صحن بتري ال بالقطن المبلل ب 5 ملل ماء حنفية . بكل صحن وضع تركيز مختلف من زيت الكينا . بعد خمس ايام قام بقياس طول السويق لكل البادرات بكل الصحون .

قياس التغير في طول السويق لبادرات بعد 5 ايام (قياس الطول النهائي نقاص الطول الاولي ))

قياس 5 ملل ماء حنفية بكل صحن , 10 بادرات لوبية بكل الصحون

قياس تركيز الزيت بكل علاج وعلاج

قص الصوف

שאלה 3/4

ما هي طريقة قياس العامل المتعلق؟

הוכן ע"י גילת שלמה

تتذكرون ! طالب فحص تاثير زيت الكينا على نمو بادرات اللوبية ادخل 10 بذور لوبية نابتة على صحن بتري ال بالقطن المبلل ب 5 ملل ماء حنفية . بكل صحن وضع تركيز مختلف من زيت الكينا . بعد خمس ايام قام بقياس طول السويق لكل البادرات بكل الصحون .

علاج بدون بادرات لوبية كليا

علاج بدون زيت الكينا

علاج مع 10 بادرات حمص بدل اللوبية

قص الصوف

שאלה 4/4

?ما هو الضابط الذي اقترحه الطالب

הוכן ע"י גילת שלמה

تتذكرون ! طالب فحص تاثير زيت الكينا على نمو بادرات اللوبية ادخل 10 بذور لوبية نابتة على صحن بتري ال بالقطن المبلل ب 5 ملل ماء حنفية . بكل صحن وضع تركيز مختلف من زيت الكينا . بعد خمس ايام قام بقياس طول السويق لكل البادرات بكل الصحون .

اكمل

המשך

كل الاحترام

....ما.....ما

في هذه الغرفة تدربنا على طريقة القياس , العامل المستقل والعامل المتعلق , الضابط , العوامل الثابتة

הוכן ע"י גילת שלמה

انهي סיום

x4

x4

x4

x4

رائع !!! نحجت بعبور كل الغرف

הוכן ע"י גילת שלמה

هل نبدأ من جديد ؟

كل الاحترام

נוצר ע"י גילת שלמה

الرجوع

z

z

z

...

z

z

z

...

ياويلا اصبح مظلم والحيوانات ذهبت الى النوم ولم تكمل المهمة حاول مره اخرى

הוכן ע"י גילת שלמה