نظرية اوزوبل
جورجينا محمود الرواد
Created on March 19, 2023
نظرية اوزوبل جورجينا الرواد أ.د خالد ابولوم
More creations to inspire you
OSCAR WILDE
Horizontal infographics
TEN WAYS TO SAVE WATER
Horizontal infographics
NORMANDY 1944
Horizontal infographics
LIZZO
Horizontal infographics
BEYONCÉ
Horizontal infographics
DEMOCRATIC CANDIDATES NOV DEBATE
Horizontal infographics
ONE MINUTE ON THE INTERNET
Horizontal infographics
Transcript
إعداد الطالبة جورجينا الرواد بإشراف أ.د خالد ابو الوم
نظرية اوزوبل
استخدام نظرية اوزوبل
مواصفات المنظم المتقدم
انوع التعلم عند اوزوبل وكيف يحدث التعلم
الجامعة الاردنية نظرية اوزوبل
الجامعة الاردنية الجامعة الاردنية
انموذج أ.د خالد ابو لوم
here
شرح المادة التعليمية بطريقة منظمة: يبدأ المعلم شرح المنظم من خلال شرح أجزاء المادة التعليمية بتسلسل يتوافق مع تسلسل المنظم، وتتضمن هذه المرحلة ما يأتي: -تقديم المادة بصورة منظمة تنظيماً منطقياً.-توضيح السمات الرئيسة للمفاهيم المكونة لبنية الموضوع.-إعطاء تلخيص جزئي للنقاط الهامة أولا بأول خلال الدرس وفي نهايته.-استخدام أشكال توضيحية بسيطة كلما أمكن.- المحافظة على استمرار انتباه الطلاب أثناء عرض الموضوع.
مواصفات المنظم المتقدم ١. الأصالة: يقصد بها تمثيل المنظم المتقدم للمفاهيم والمبادئ والحقائق الأساسية للموضوع. ٢. الوضوح وكمال المعنى: أي أن يكون بلغة واضحة، وهذه الخاصية تعتمد على المهارة اللغوية للمعلم. 3. الايجاز والعمومية: ألا يكون فيه اسهاب ممل أو يسبب غموض للطالب، لذلك يجب أن يكون عاماً في لغته ومعناه ومحتواه. 4. الشمول: أن يمتلك المنظم السعة المناسبة للمفاهيم الرئيسة دون احتوائه على تفاصيلها
ويحدث التعلم إذا نظمت المادة الدراسية في خطوط مشابهة لتلك التي تنظم بها المعرفة في عقل المتعلم، والمتعلم يستقبل المعلومات اللفظية ويربطها بالمعرفة والخبرات السابق اكتسابها، وبهذه الطريقة تأخذ المعرفة الجديدة بالإضافة للمعلومات السابقة معنى خاص لديه
نظرية أوزوبل في النمو المعرفي والتعلم ذو المعنى. ويعد عالم النفس الأمريكي ديفيد أوزوبل من أشهر علماء النفس التربوي، وله العديد من الإسهامات في ميادين العلوم المعرفية وعلم النفس التربوي، ومجالات التعليم والتعلم بشكل عام.
أهمية الخرائط المفاهيمية في تعليم الرياضيات -يمكن استخدامها كأداة تشخيصية لتقييم تعلم الرياضيات حيث يتم مقارنة الخريطة المفاهيمية التي يضعها المتعلم بالخريطة المفاهيمية التي يضعها المعلم للتعرف على مدى فهمه للبنية الرياضية للموضوع.- -تساهم في إثراء وتطوير مناهج الرياضيات وتصميمها، حيث أنها تكشف عن الفجوات الموجودة في موضوعات الكتب.- -تضمين المقررات الرياضية لبعض الخرائط المفاهيمية في نهاية الموضوع الرياضي أو الوحدة الدراسية ينمي لدى الطلبة القدرة على التفكير البصري.
المعيارالكمي للمخطط السابق: - المفاهيم : ۱۰ × ۱ = ۱۰ درجات - التسلسل الهرمي: 4 × 3 = ۱۲ درجة - العلاقات: ۷ × ۱ = ۷ درجة - الأمثلة: 6 × 1 = 6 درجات - المجموع الكلي لدرجات المخطط = 35 درجة
قم اعداد وحدة دراسية طبقا لنموذج منظم الخبرة المتقدم الذي اقترحه اوزوبل ؟
يرى أوزوبل أن كل مادة أكاديمية لها بنية تنظيمية مميزة ، مثلما أن لكل فرد لديه بنية معرفية تميزه عن غيره ،
مبادئ نظرية أوزوبل في ضوء المسلمات السابقة يرى أوزوبل أن تنظيم محتوى المادة التعليمية يتم في ضوء مبدأين هما: الأول: التفاضل المتوالي (التمايز التقدمي أو التدريجي) الثاني: التوفيق التكاملي
استخدامات الخرائط المفاهيمية استخدامها كمنظم متقدم، حيث تُعرض قبل شرح المادة التعليمية لتكون ركيزة يبنى عليها تعلم الموضوع الرياضي الجديد. استخدامها كمنظم متأخر، حيث يجعل المعلم فيها عناصر الموضوع مبيناً على العلاقات بين عناصره. تستخدم كنشاط وتقيم
نموذج ابو لوم انموذج ابو الوم
الجامعة الاردنية الجامعة الاردنية
انموذج خالد ابو الوم