Full screen

Share

Show pages

International Financial Management
Want to create interactive content? It’s easy in Genially!

Over 30 million people create interactive content in Genially.

Check out what others have designed:

Transcript

International Financial Management

4. نموذج التقييم لشركة متعددة الجنسيات

3. كيف تشارك الشركات في الأعمال التجارية الدولية

2. لماذا تتابع الشركات الأعمال التجارية الدولية

1. إدارة الشركات متعددة الجنسيات

Index

مشاكل وكالة
هيكل إدارة شركة متعددة الجنسيات
كيف يتم استخدام تخصصات الأعمال لإدارة الشركات متعددة الجنسيات

ادارة الشركات متعددة الجنسيات

يمكن أن تؤثر هذه الخصائص الاقتصادية على تكاليف المنافسين الأجانب للإنتاج و سياسات التسعير

الإدارة المالية الدولية مهمة حتى للشركات التي ليس لديها أعمال دولية لأن هذه الشركات يجب أن تدرك كيف سيتأثر منافسوها الأجانب بحركات أسعار الصرف وأسعار الفائدة الأجنبية وتكاليف العمالة والتضخم

يدير مديروهم الإدارة المالية الدولية ، والتي تتضمن قرارات الاستثمار والتمويل الدولية التي تهدف إلى تعظيم قيمة الشركات متعددة الجنسيات.

يتم تعريفها على أنها الشركات التي تشارك في شكل من أشكال الأعمال التجارية الدولية.

تعريف الشركات متعددة الجنسيات MNC

ومع ذلك ، فإن هذه الشركات متعددة الجنسيات تركز الآن بشكل أكبر على إرضاء المساهمين حتى يتمكنوا من الحصول بسهولة أكبر على الأموال منهم لدعم عملياتهم. حتى في البلدان النامية مثل بلغاريا وفيتنام التي شجعت مؤخرًا فقط تطوير المشاريع التجارية ، يجب على مديري الشركات خدمة مصالح المساهمين حتى يتمكنوا من الحصول على أموال منهم.

قد يكون لبعض الشركات متعددة الجنسيات المتداولة علنًا ومقرها خارج الولايات المتحدة أهدافًا إضافية ، مثل إرضاء الحكومات أو الدائنين أو الموظفين

ادارة الشركات متعددة الجنسيات

الهدف المقبول عمومًا للشركات متعددة الجنسيات هو تعظيم ثروة المساهمين.

تستخدم أنظمة المحاسبة والمعلومات لتسجيل المعلومات المالية حول إيرادات ومصروفات الشركات متعددة الجنسيات ، والتي يمكن استخدامها لإبلاغ المستثمرين بالمعلومات المالية ولتقييم نتائج الاستراتيجيات المختلفة التي نفذتها الشركة متعددة الجنسيات

تُستخدم الإدارة لتطوير استراتيجيات لتحفيز الموظفين الذين يعملون في شركة متعددة الجنسيات ومراقبتهم وتنظيم الموارد بطريقة يمكنها إنتاج منتجات أو خدمات بكفاءة

تم دمج تخصصات الأعمال المختلفة لإدارة الشركات متعددة الجنسيات بطريقة تزيد من ثروة المساهمين.

كيف يتم استخدام تخصصات الأعمال لإدارة الشركات متعددة الجنسيات

  • ما إذا كان سيتم إيقاف العمليات في بلد معين ،
  • ما إذا كنت تريد متابعة أعمال جديدة في بلد معين
  • ما إذا كان سيتم توسيع الأعمال التجارية في بلد معين
  • كيفية تمويل التوسع في دولة معينة

يستخدم التمويل لاتخاذ قرارات الاستثمار والتمويل لقرارات التمويل المشترك للشركات متعددة الجنسيات

رابعًا ، يميل بعض المديرين غير الأمريكيين إلى التقليل من أهمية الآثار قصيرة المدى للقرارات ، والتي قد تؤدي إلى قرارات للشركات التابعة الأجنبية للشركات متعددة الجنسيات ومقرها الولايات المتحدة والتي تزيد من القيم الفرعية أو تسعى إلى تحقيق أهداف أخرى.

ثالثًا ، يمكن أن يؤدي الحجم الهائل للشركات متعددة الجنسيات الأكبر حجمًا أيضًا إلى مشاكل كبيرة في الوكالة.

ثانيًا ، قد لا يتبع مديرو الشركات الفرعية الأجانب الذين نشأوا في ثقافات مختلفة أهدافًا موحدة.

على سبيل المثال : أولاً ، قد تواجه الشركات متعددة الجنسيات مع الشركات التابعة المنتشرة في جميع أنحاء العالم مشاكل وكالة أكبر لأن مراقبة مديري الشركات التابعة البعيدة في البلدان الأجنبية أكثر صعوبة.

Agency Problem غالبًا ما يشار إلى هذا التعارض في الأهداف بين مديري الشركة والمساهمين بمشكلة الوكالة

قد يكون الدافع وراء قرار توسيع شركة تابعة هو رغبة المدير في تلقي المزيد من التعويضات بدلاً من تعزيز قيمة الشركة متعددة الجنسيات

قد يتخذ مديرو الشركات متعددة الجنسيات قرارات تتعارض مع هدف الشركة لتعظيم ثروة المساهمين. على سبيل المثال ، قد يعتمد قرار إنشاء شركة تابعة في موقع مقابل موقع آخر على جاذبية الموقع لمدير معين بدلاً من الفوائد المحتملة للمساهمين.

مشاكل الوكالة

قد تكون الشركة الأم لشركة متعددة الجنسيات قادرة على منع مشاكل الوكالة مع الإدارة السليمة. يجب أن تعلن بوضوح أهداف كل شركة تابعة لضمان أن جميع الشركات التابعة تركز على تعظيم قيمة الشركات متعددة الجنسيات بدلاً من القيم الفرعية الخاصة بكل منها. يمكن للشركة الام الإشراف على القرارات الفرعية للتحقق مما إذا كان المدراء الفرعيون يرضون أهداف MNC. يمكن للشركة الام أيضًا تنفيذ خطط التعويض التي تكافئ المديرين الفرعيين الذين يرضون أهداف الشركات متعددة الجنسيات. الحافز الشائع هو تزويد المديرين بأسهم الشركات متعددة الجنسيات (أو خيارات شراء الأسهم بسعر ثابت) كجزء من تعويضهم حتى يستفيدوا مباشرة من سعر السهم الأعلى عندما يتخذون قرارات تعزز قيمة الشركات متعددة الجنسيات

رقابة الشركة الام على مشاكل الوكالة

هيكل إدارة شركة متعددة الجنسيات

يمكن أن يختلف حجم تكاليف الوكالة باختلاف أسلوب إدارة الشركات متعددة الجنسيات. يمكن لأسلوب الإدارة المركزية أن يقلل من تكاليف الوكالة لأنه يسمح لمديري الشركة الأم بالتحكم في الشركات التابعة الأجنبية وبالتالي يقلل من قوة المديرين الفرعيين. ومع ذلك ، قد يتخذ مديرو الشركة الأم قرارات سيئة للشركة التابعة إذا لم يتم إبلاغهم مثل المديرين الفرعيين بالخصائص المالية للشركة التابعة. بدلاً من ذلك ، يمكن للشركات متعددة الجنسيات استخدام أسلوب الإدارة اللامركزية. من المرجح أن يؤدي هذا الأسلوب إلى ارتفاع تكاليف الوكالة لأن المديرين الفرعيين قد يتخذون قرارات لا تركز على تعظيم قيمة الشركة متعددة الجنسيات بالكامل. ومع ذلك ، يمنح هذا الأسلوب مزيدًا من التحكم لأولئك المديرين الأقرب إلى عمليات الشركة التابعة وبيئتها. إلى الحد الذي يدرك فيه العاملون الفرعيون هدف تعظيم قيمة إجمالي الشركات متعددة الجنسيات ويتم تعويضهم وفقًا لهذا الهدف ، قد يكون أسلوب الإدارة اللامركزية أكثر فعالية.

نظرية دورة المنتج

نظرية الأسواق غير الكاملة

لماذا تتابع الشركات الأعمال التجارية الدولية

نظرية الميزة المقارنة

لماذا تتابع الشركات الأعمال التجارية الدولية

النظريات الشائعة حول سبب تحفيز الشركات لتوسيع أعمالها على المستوى الدولي هي (1) نظرية الميزة النسبية. (2) الأسواق الناقصة الأورى (3) نظرية دورة المنتج. تتداخل النظريات الثلاث إلى حد ما ويمكن أن تتعاون مع بعضها البعض في تطوير الأساس المنطقي لتطور الأعمال التجارية الدولية.

عندما يتخصص بلد ما في بعض المنتجات ، فقد لا ينتج منتجات أخرى ، لذا فإن التجارة بين البلدان ضرورية. هذه هي الحجة التي قدمتها النظرية الكلاسيكية للميزة النسبية. تسمح المزايا النسبية للشركات باختراق الأسواق الخارجية

وهذا ما يفسر سبب كون دولًا مثل اليابان والولايات المتحدة منتجين كبار لمكونات الكمبيوتر ، بينما بلدان مثل جامايكا والمكسيك منتجة كبيرة للسلع الزراعية واليدوية.

تتمتع بعض البلدان ، مثل اليابان والولايات المتحدة ، بميزة تكنولوجية ، بينما تتمتع دول أخرى ، مثل جامايكا والصين وماليزيا ، بميزة في تكلفة العمالة الأساسية.

ويرجع جزء من هذا النمو إلى الإدراك المتزايد بأن التخصص من قبل البلدان يمكن أن يزيد من كفاءة الإنتاج.

نظرية الميزة المقارنة

إذا تم إغلاق أسواق كل بلد من جميع البلدان الأخرى ، فلن يكون هناك أعمال دولية. على الطرف الآخر ، إذا كانت الأسواق مثالية بحيث تكون عوامل الإنتاج (مثل العمالة) قابلة للتحويل بسهولة ، فإن العمالة والموارد الأخرى ستتدفق أينما كانت مطلوبة.

نظرية الأسواق غير الكاملة

إحدى التفسيرات الأكثر شيوعًا حول سبب تطور الشركات إلى شركات متعددة الجنسيات هي نظرية دورة المنتج. وفقًا لهذه النظرية ، يتم تأسيس الشركات في السوق المحلية نتيجة لبعض المزايا المتصورة على المنافسين الحاليين ، مثل حاجة السوق لمورد واحد آخر على الأقل للمنتج. نظرًا لأن المعلومات المتعلقة بالأسواق والمنافسة متاحة بسهولة أكبر في الداخل ، فمن المرجح أن تثبت الشركة نفسها أولاً في بلدها الأم. الطلب الأجنبي على منتج الشركة سيتم في البداية تأريخه عن طريق التصدير. مع مرور الوقت ، قد تشعر الشركة أن الطريقة الوحيدة للاحتفاظ بميزتها على المنافسة في البلدان الأجنبية هي إنتاج المنتج في الأسواق الخارجية ، وبالتالي تقليل تكاليف النقل. قد تزداد المنافسة في الأسواق الخارجية حيث يصبح المنتجون الآخرون أكثر دراية بمنتج الشركة.

نظرية دورة المنتج

كيف تشارك الشركات في الأعمال التجارية الدولية

التجارة الدوليةالترخيص الامتياز المشاريع المشتركة عمليات الاستحواذ على العمليات الحالية تأسيس شركات تابعة أجنبية جديدة

العيب الرئيسي للترخيص هو أنه من الصعب على الشركة التي توفر التكنولوجيا لضمان مراقبة الجودة في عملية الإنتاج الأجنبية

ستاربكس لديها اتفاقيات ترخيص مع SSP (مشغل للأغذية والمشروبات في أوروبا) لبيع منتجات ستاربكس في محطات القطارات والمطارات في جميع أنحاء أوروبا

يلزم الترخيص الشركة بتقديم تقنيتها (حقوق النشر أو براءات الاختراع أو العلامات التجارية أو الأسماء التجارية) مقابل رسوم أو بعض المزايا المحددة الأخرى

يسمح الترخيص للشركات باستخدام تقنيتها في الأسواق الخارجية دون استثمار كبير في الدول الأجنبية وبدون تكاليف النقل الناتجة عن التصدير

الترخيص

Franchising الامتياز

يُلزم الامتياز الشركة بتقديم استراتيجية مبيعات أو خدمة متخصصة ، ودعم المساعدة ، وربما استثمار أولي في الامتياز مقابل رسوم دورية. على سبيل المثال ، تمتلك ماكدونالدز وبيتزا هت وصب واي ساندويتشز وبلوك باستر وديري كوين امتيازات امتياز يملكها ويديرها السكان المحليون في العديد من البلدان الأجنبية. مثل الترخيص ، يسمح الامتياز للشركات باختراق الأسواق الأجنبية دون استثمار كبير في البلدان الأجنبية. أدى التخفيف الأخير للحواجز في البلدان في جميع أنحاء أوروبا الشرقية وأمريكا الجنوبية إلى العديد من ترتيبات الامتياز

Joint Venture المشروع المشترك

المشروع المشترك هو مشروع مملوك ومدار بشكل مشترك من قبل شركتين أو أكثر. تخترق العديد من الشركات الأسواق الخارجية من خلال الدخول في مشروع مشترك مع الشركات الموجودة في تلك الأسواق. تسمح معظم المشاريع المشتركة لشركتين بتطبيق المزايا النسبية لكل منهما في مشروع معين. على سبيل المثال ، انضمت شركة General Mills، Inc. إلى مشروع مع شركة Nestlé SA بحيث يمكن بيع الحبوب التي تنتجها شركة General Mills من خلال شبكة توزيع المبيعات الخارجية التي أنشأتها شركة نستله.

Acquisitions of Existing Operations الاستحواذ

غالبًا ما تستحوذ الشركات على شركات أخرى في دول أجنبية كوسيلة لاختراق الأسواق الخارجية. تسمح عمليات الاستحواذ للشركات بالسيطرة الكاملة على أعمالها الأجنبية وللحصول بسرعة على جزء كبير من حصة السوق الأجنبية

يمكن للشركات أيضًا اختراق الأسواق الخارجية من خلال إنشاء عمليات جديدة في بلدان أجنبية تحاول إنتاج منتجاتها وبيعها. مثل عملية الاستحواذ الأجنبية ، تتطلب هذه الطريقة استثمارًا كبيرًا. قد يكون إنشاء شركات تابعة جديدة مفضلاً على عمليات الاستحواذ الأجنبية لأنه يمكن تصميم العمليات وفقًا لاحتياجات الشركة تمامًا. بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون هناك حاجة إلى استثمار أصغر مما هو مطلوب لشراء العمليات الحالية. ومع ذلك ، لن تجني الشركة أي مكاسب من الاستثمار حتى يتم بناء الشركة الفرعية وإنشاء قاعدة عملاء.

Establishing New Foreign Subsidiaries تأسيس شركات تابعة أجنبية جديدة

تعتبر التجارة الدولية نهجًا متحفظًا نسبيًا يمكن أن تستخدمه الشركات للتخلص من الأسواق (عن طريق التصدير) أو للحصول على الإمدادات بتكلفة منخفضة (عن طريق الاستيراد). يستلزم هذا النهج الحد الأدنى من المخاطر لأن الشركة لا تعرض أيًا من رأس مالها للخطر. إذا واجهت الشركة انخفاضًا في تصديرها أو استيرادها ، فيمكنها عادةً تقليل هذا الجزء من أعمالها أو إيقافه بتكلفة منخفضة. العديد من الشركات المتعددة الجنسيات الكبرى في الولايات المتحدة ، بما في ذلك Boeing و DuPont و General Electric و IBM ، تحقق أكثر من 4 مليارات دولار في المبيعات السنوية من التصدير. ومع ذلك ، تمثل الشركات الصغيرة أكثر من 20 في المائة من قيمة جميع الصادرات الأمريكية.

التجارة الدولية

نموذج التقييم للشركات متعددة الجنسيات

النموذج المحلينموذج متعدد الجنسيات تقييم شركة متعددة الجنسيات تستخدم عملتين تقييم شركة متعددة الجنسيات تستخدم عملات متعددة

تكلفة رأس الماليمثل معدل العائد المطلوب في مقام معادلة التقييم تكلفة رأس المال (بما في ذلك تكلفة الدين وتكلفة حقوق الملكية) للشركة ، وهو في الأساس متوسط مرجح لتكلفة رأس المال على أساس كل من الشركة. المشاريع. نظرًا لأن الشركة تتخذ قرارات تؤثر على تكلفة الدين أو تكلفة حقوق الملكية لمشروع أو أكثر ، فإنها تؤثر على المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال وبالتالي تؤثر على معدل العائد المطلوب. على سبيل المثال ، إذا تم تخفيض التصنيف الائتماني للشركة فجأة ، فمن المحتمل أن تزداد تكلفة رأس المال وكذلك معدل العائد المطلوب.

التدفقات النقدية للدولار تمثل الأموال التي تتلقاها الشركة مطروحًا منها الأموال اللازمة لدفع النفقات أو الضرائب ، أو لإعادة الاستثمار في الشركة (مثل الاستثمار لاستبدال أجهزة الكمبيوتر أو الآلات القديمة). يتم تقدير التدفقات النقدية المتوقعة من خلال المعرفة حول مختلف المشاريع القائمة وكذلك المشاريع الأخرى التي سيتم تنفيذها في المستقبل. يمكن أن تؤثر قرارات الشركة حول كيفية استثمار الأموال لتوسيع أعمالها على التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة وبالتالي يمكن أن تؤثر على قيمة الشركة. مع ثبات العوامل الأخرى ، يجب أن تؤدي الزيادة في التدفقات النقدية المتوقعة بمرور الوقت إلى زيادة قيمة الشركة.

Domestic Model النموذج المحلي

Multinational Model نموذج متعدد الجنسيات

يمكن تحديد قيمة الشركات متعددة الجنسيات بنفس الطريقة التي تحدد بها قيمة الشركة المحلية البحتة. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن التدفقات النقدية المتوقعة الناتجة عن الشركة الأم لشركة متعددة الجنسيات ومقرها الولايات المتحدة قد تأتي من بلدان مختلفة ، وبالتالي قد تكون مقومة بعملات أجنبية مختلفة. سيتم تحويل التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية إلى دولارات. وبالتالي ، فإن التدفقات النقدية المتوقعة بالدولار التي سيتم استلامها في نهاية الفترة تساوي مجموع قنوات التدفقات النقدية المقومة بكل عملة مضروبًا في سعر الصرف المتوقع الذي يمكن عنده تحويل العملة إلى دولارات من قبل MNC في نهاية الفترة.

يمكن الجمع بين التدفقات النقدية المتوقعة بالدولار المستمدة من كل من هذه العملات لتحديد إجمالي التدفقات النقدية المتوقعة بالدولار في فترة معينة.

يمكن لشركة MNC التي تعمل في عملتين أن تقيس التدفقات النقدية المتوقعة بالدولار في أي فترة عن طريق مضاعفة التدفق النقدي المتوقع في كل عملة في سعر الصرف المتوقع الذي يمكن تحويل هذه العملة به إلى الدولار ثم جمع هذين المنتجين.

Valuation of an MNC That Uses Two Currencies تقييم شركة متعددة الجنسيات تستخدم عملتين

Valuation of an MNC That Uses Multiple Currencies تقييم شركة متعددة الجنسيات تستخدم عملات متعددة

يمكن استخدام نفس العملية الموضحة أعلاه لتقييم شركة متعددة الجنسيات تستخدم العديد من العملات الأجنبية. الصيغة العامة لتقدير التدفقات النقدية بالدولار التي ستتلقاها الشركات متعددة الجنسيات من عملات متعددة في فترة واحدة

Next page

genially options