Want to make creations as awesome as this one?

More creations to inspire you

Transcript

المرحلة 1

يوم حقوق الإنسان 2021 أزمة المناخ وحقوق الإنسان

לانقر فوق الرمز الوامض أعلاه للعثور على الأجزاء النشطة

اضغط فوق علامات الاستفهام

هل تعلمون ؟

انقر فوق أي اسم: مع من توافق

شاهد الفيديو

ما هي الحقوق التي تم انتهاكها في الحدث؟ ما الذي فعله آلون وما الذي يمكن للفتيان والفتيات فعله لحماية حقوق الإنسان والتأثير على أزمة المناخ؟

انقر فوق الخطوات لمعرفة المسار الذي تمر به الملابس

المرحلة 4

المرحلة 3

المرحلة 2

المرحلة 6

المرحلة 5

כביסה: בזבוז מים וכימיקלים ופגיעה בזכות לבריאות, אוויר ומים נקיים

مايا

عمر

ادم

دانا

1

الاستهلاك المفرط ، وخاصة الاستهلاك من البلدان البعيدة والنامية ، هو عامل رئيسي في التأثير على أزمة المناخ وحقوق الإنسان.

2

لأزمة المناخ تأثير كبير على حقوق الإنسان. هناك أناس يعيشون في ظروف شديدة الحرارة والبرودة ويعانون من الفيضانات والجفاف... لكننا سنتحدث اليوم عن العلاقة بين النزعة الاستهلاكية وأزمة المناخ ، وسنشرح كيف يمكن انتهاك حقوق الإنسان - الحق في الحياة ، والحق في الصحة ، وحقوق العمال والأطفال ، وغير ذلك.

¿?

ما هي قصة ملابسنا - من أين أتوا ، وماذا يحدث لهم في النهاية وما علاقتها بحقوق الإنسان؟ تلميح: قصة الملابس هي مجرد مثال واحد ، فالعديد من المنتجات تمر بعملية مماثلة. في الدرس التالي سنتحدث عن تأثير شراء واستهلاك الملابس على أزمة المناخ ، وسنشرح كيف أن كل هذا ينتهك حقوق الإنسان.

1

هل تعلم أن اليوم هو اليوم العالمي لحقوق الإنسان؟ إنه يوم لذكر مدى أهمية حماية حقوق الإنسان لنا جميعًا. من يستطيع أن يخبرنا ما هي حقوق الإنسان؟

2

نعم، سمعت عنها! لكن ما هي الصلة بين حقوق الإنسان وأزمة المناخ؟ من يمكنه إخبارنا بشيء عن أزمة المناخ؟

إرشادات المعلم

لماذا يهتم الأولاد والبنات بحقوق الإنسان وأزمة المناخ؟ نحن لم نخلق هذه المشكلة، آباؤنا وأجدادنا تسببوا بها، والناس الذين في أعمارهم موجودين في السلطة الآن. فلماذا لا يهتمون بشأن حل أزمة المناخ؟ وبهذه الطريقة يمكنهم أن يحافظوا على سلامتنا وسلامة الأجيال المقبلة.

أهم شيء بالنسبة لي هو التعرف على أزمة المناخ ، لمعرفة كل شيء ممكن. لدينا جميعًا الحق في المعرفة - إذا عرفنا المزيد ، يمكننا إخبار المزيد من الفتيان والفتيات بأزمة المناخ ، وشرح ما يمكن فعله لحماية حقوق الإنسان والتعامل مع أزمة المناخ.

يمكننا جميعًا إعادة التدوير وشراء كميات أقل، لكن لا يكفي القيام بالأشياء بمفردنا. سمعت عن فتاة اسمها جريتا من السويد، قامت بنفسها بالتظاهر وشجعت ملايين الأطفال مثلنا على الخروج والتظاهر. لذلك لدينا الحق في الاحتجاج، وهذا يعني أنه يمكن التظاهر حتى تتمكن الحكومة من اتخاذ إجراءات مهمة وأكبر لحل أزمة المناخ.

عليك أن تشتري القليل من كل شيء - الملابس والمنتجات. يُنصح بعدم استخدام الأواني التي تستخدم لمرة واحدة والاهتمام بكيفية تغليف البقالة والطعام - بالورق وليس بالنايلون. وهذا يعني ، شراء الأشياء الضرورية والقابلة للتلف فقط ، وتذكر أيضًا أن إعادة التدوير مهمة ولكنها ليست كافية.

النقل: نقل البضائع بالسيارات والسفن والطائرات = تلوث الهواء وانتهاك الحق في الصحة والوصول إلى بيئة نظيفة وصحية

الاستهلاك: شراء العديد من الملابس والمنتجات، أحيانًا دون داع ودون حاجة = تصبح الملابس والمنتجات نفايات وتنتهك الحق ، خاصة في البلدان النامية

مرحلة زراعة المواد التي يُصنع منها الثوب: استخدام المبيدات = انتهاك الحق في الصحة والحق في الوصول إلى بيئة نظيفة وصحية

صبغ الملابس: استخدام مواد خطرة وإهدار المياه = انتهاك للحق في الصحة والحق في الوصول إلى بيئة نظيفة وصحية القص: نفايات المواد الخام - 20 في المائة من النسيج يصبح نفايات = انتهاك للحق في بيئة نظيفة وصحية الخياطة: العمل في ظروف عمل خطرة وحتى في سن مبكرة = انتهاك لحقوق العمال وحقوق الطفل التعبئة والتغليف: الإفراط في استخدام النايلون والبلاستيك = تلوث بيئي وانتهاك للحق في الوصول إلى بيئة نظيفة وصحية

الغسيل: إهدار المياه واستخدام المواد الكيميائية = انتهاك الحق في الصحة والحق في الوصول إلى بيئة نظيفة وصحية

مكب النفايات: يتم تحويل كميات ضخمة من الملابس إلى نفايات وإرسالها إلى مكبات النفايات في البلدان النامية حيث تم إنتاجها = انتهاك الحق في الصحة والحق في المساواة ، ووسائل نقل إضافية تخلق المزيد من التلوث الجوي والبيئي

إليكم تخطيط درس تفاعلي عن أزمة المناخ وحقوق الإنسان. تخطيط الدرس من اجل للصفوف العليا في المدرسة الابتدائية (رابع – سادس) للتنفيذ داخل الصف , بإرشاد المعلم بمساعدة حاسوب شخصي, مجموعات او كل الصف. سوف تجد الخلفية النظرية الأساسية لتقديم الدرس في المستند المرفق للتخطيط. في الزاوية العلوية اليمنى ستجد زرا يبرز جميع الأجزاء التفاعلية للتخطيط. ينقسم التخطيط الى 3 اجزاء: الجزء الأول: معلومات وأسئلة عن الخلفية في هذا القسم ستجد أسئلة تمهيدية وفيديو يهدف إلى تطوير الحوار حول المناخ وحقوق الإنسان، والتحقق من مستوى المعرفة في الصف حول هذه المواضيع والسماح للطلاب بمشاركة زملاءهم وطرح الأسئلة العامة . وتهدف المناقشة الصفية إلى توضيح مفاهيم "أزمة المناخ"؛ "حقوق الإنسان"؛ وفي بداية المناقشة، سيكون المثال الذي سنركز فيه على هذا الدرس عن الاستهلاك الزائد للملابس وغيرها من المنتجات، وتتبع مسارها والتعرف على العلاقة بين هذه وأزمات المناخ وانتهاكات حقوق الإنسان. الجزء الثاني: مسار الملابس في هذا القسم سوف تجد الرموز التي تصف الطريق الذي يمر به المنتج (وفي المثال لدينا - الملابس) من لحظة تصنيعها حتى يتم طمرها كنفايات. من المستحسن أن تعبر من خلال كل المحطات، والتحقق مما إذا كان الطلاب قد فهموا النص, والسماح لطرح الأسئلة أو استكشاف المزيد من المعلومات بالأنترنت كلما زاد الفضول عندهم . الجزء الثالث: ماذا يمكنك أن تفعل؟ ستجد في هذا القسم اقتباسات من 4 اولاد يقدمون طرق مختلفة للعمل في مواجهة أزمة المناخ، نظرا لأن هؤلاء أولاد صغار. بالطبع الاولاد مدعوون للتوصل إلى المزيد من الأفكار. ويوصى بأن يطلب من الولد أن ينادي اسم أحد الشخصيات وأن يجري تصويتا، يعقبه مناقشة يمكن فيها لكل شخص أن يعلل موقفه. تذكر أنه لا توجد إجابة خاطئة. التوصيات والاقتراحات الأخرى: اقرأ المزيد عن غريتا تونبرج: على الموقع الإلكترونيחדשון يمكن توجيه الطلاب إلى مزيد من الفعاليات، حيث يمكننا حساب البصمة الكربونية لكل واحد منا: آلة حاسبة البصمة الكربونيةמחשבון טביעת רגל פחמנית كما ينصح المعلمون والمعلمات بمعرفة الظاهرة المسماة "القلق المناخي" وأخذ ذلك في الاعتبار خلال الدرس. روابط لقراءة حول هذا الموضوع: חרדת אקלים בקרב ילדים כך נדבר עם ילדינו על חרדת האקלים باحترام يوم حقوق الإنسان ناجع ومفيد.