Want to make creations as awesome as this one?

More creations to inspire you

Transcript

أزمة المناخ أصبحت هنا

הظلم مناخي

أزمة المناخ وحقوق الأنسان - عمل بمجموعات

هل كنت تعلم؟ كمية انبعاثات الكربون المرتبطة بالاستهلاك / نمط الحياة لأغنى %10 في العالم تساوي تلك الخاصة ببقية السكان مجتمعين.ג

أغنياء الطبقة العليا (%1) مسئولون عن كمية انبعاثات مضاعفة من الكربون. مقارنة ب %50 من السكان الأكثر فقرًا في العالم. ד

هذا يعني أن الشرائح الأكثر فقراً وضعفاً ليسوا هم من تسببوا في أزمة المناخ. وفي الوقت نفسه، هم الذين يعانون منها لأنهم لا يملكون نفس وسائل الحماية أو إمكانية تمويل بدائل مثل الشرائح القوية. ג

كيف وماذا ممكن أن نفعل ? ג

حدد أحد الأحداث المناخية الموجودة على خريطة العالم وابحث في الشبكة للحصول على معلومات ومزيد من التفاصيل.ד

1

اقرأ عن حقوق الإنسان المدرجة أسفل الخريطة، وفكر: ما هي الحقوق التي تم انتهاكها أو انتهاكها يمكن ان يكون نتيجة للحدث؟גד

למעשה, כל זכויות האדם מושפעות ממשבר האקלים. הבולטות ביותר ברשימה הבאה: 1. הזכות לחיים 2. הזכות להגדרה עצמית של עמים ילידים 3. הזכות להתפתחות 4. הזכות לאוכל 5. הזכות למים ותברואה 6. הזכות לבריאות 7. הזכות לדיור 8. הזכות לחינוך 9. הזכות להשתתפות בקבלת החלטות (בנוגע למדיניות האקלים ) 10. הזכויות של אלה שנפגעים הכי הרבה ממשבר האקלים 11. זכויות הדורות הבאים

2

تحقق: من هم السكان الذين تأثروا بسبب الحدث؟ وفكر: كيف يتم التعبير عن الظلم المناخي في سياق انتهاك الحقوق؟ג

3

الحق بالصحة

ينعكس الحق في الصحة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية الأخرى.בגג فيما يلي بعض الأمثلة على الآثار الصحية الضارة التي من المتوقع أن تتفاقم بسبب أزمة المناخ: ارتفاع معدلات سوء التغذية؛ الزيادة المحتملة في الأمراض المنقولة عن طريق الطفيليات والحشرات؛ وتلوث الهواء الذي من شأنه أن يسبب أمراض الجهاز التنفسي. وجد أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية IPCCالمعنية بتغير المناخ أن "تغير المناخ من المرجح أن يؤدي إلى زيادة سوء الحالة الصحية في العديد من مناطق العالم وخاصة في البلدان النامية ذات الدخل المنخفض والمناطق ذات الوصول المنخفض إلى الخدمات الصحية".ג

الحقبالحياة

ينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن "لكل إنسان الحق في الحياة والحرية والأمن الشخصي"، والحق في الحياة منصوص عليه في الاتفاقيات الدولية الأخرى. تعهدت جميع الدول باحترام وحماية وتعزيز الحق في الحياة. أي أن على الدول واجب اتخاذ تدابير فعالة ضد الخسائر في الأرواح التي يمكن توقعها ومنعها. ג  من الواضح أن أزمة المناخ تشكل تهديدًا لحياة الإنسان، وأكثر من ذلك بالنسبة للمجتمعات الضعيفة اقتصاديًا. هذا التهديد يؤثر على الحاضر والمستقبل. على سبيل المثال، تسبب أحداث الطقس المتطرفة إصابات وحتى خسائر في الأرواح. بالإضافة إلى ذلك، فإن أزمة المناخ تؤثر على الحق في الحياة بطرق أخرى مثل زيادة انتشار الأمراض، وعدم الحصول على الغذاء وغير ذلك من الطرق التي تعرض الحق في الحياة للخطر. من أجل الحفاظ على الحق في الحياة، يجب على دول العالم اتخاذ تدابير فعالة لتخفيف تغير المناخ والتكيف معه ومنع الخسائر المتوقعة في الأرواح. ג

الحقبالغذاء

الحق في الغذاء مكرس في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والوثيقة الدولية الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. تدعو الوثيقة الدول إلى "ضمان المساواة في توزيع الإمدادات الغذائية العالمية فيما يتعلق بالاحتياجات". كما هو الحال بحقوق الإنسان، يجب على الدول احترام، حماية، دعم وتعزيز حق الإنسان في الغذاء. ג ان أزمة المناخ تخل بالأمن الغذائي، وبالتالي فإن الحق في الغذاء ليس مفهوم ضمنا. سوف يتعرض مئات الملايين من الناس لخطر الجوع وسوء التغذية. ستؤثر الأضرار التي ستتعرض لها الزراعة في أعقاب أزمة المناخ سلبًا على سبل العيش والأمن الغذائي. تشير التقديرات إلى أنه في أكثر من 90٪ من البلدان الأفريقية، التي تعمل في الزراعة، تتوقع خسارة المحاصيل، والتي غالبًا ما تكون المصدر الوحيد للغذاء والدخل. بطبيعة الحال، فإن الأشخاص والمجموعات والشعوب التي تعيش في أوضاع هشة معرضة لخطر أكبر.ג

الحق بالحياة

الحق في الماء منصوص عليه في اتفاقية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها من الاتفاقيات الدولية. كما اعترفت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالحق في مياه الشرب المأمونة والنظيفة والصرف الصحي كحق من حقوق الإنسان. ב ستؤثر أزمة المناخ على كمية المياه في أجزاء مختلفة من العالم، مما يؤدي إلى زيادة المنافسة على المياه. الخوف هو أن مليارات من الناس لن يكون لديهم ما يكفي من المياه لتلبية احتياجاتهم الأساسية. ستؤثر ندرة المياه بشكل متزايد على الأفراد والجماعات والشعوب الذين يعانون من أوضاع هشة (على سبيل المثال، النساء والفتيات في البلدان النامية، حيث غالبًا ما يكونون هن المسؤولات عن جلب المياه لأسرهم من مصادر بعيدة). أهمية الحق في المياه والصرف الصحي هائلة. يتعرض عدد هائل من الناس في البلدان النامية الى تغييرات المتطرفة الكبيرة والصدمات المناخية التي تعتبر كوارث بطيئة: تآكل الأنهار، التصحر، تلوث المياه الجوفية والمزيد. ב

الحقبالمأوى

الحق في السكن: تم الاعتراف بالحق في السكن في وثيقة حقوق الإنسان وفي اتفاقية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. بالعيش دون مأوى، يمنع توفير العديد من حقوق الإنسان الإضافية، وبالتالي فإن الدول ملزمة بالعمل لتمكين جميع البشر من ممارسة حقهم في السكن. ג تهدد أزمة المناخ الحق في السكن بعدة طرق. يمكن لأحداث الطقس المتطرفة أن تدمر المنازل فجأة. حالات الجفاف والفيضانات يمكن أن تؤدي إلى جعل المناطق غير صالحة للسكنى وتؤدي إلى النزوح والهجرة. ارتفاع مستوى سطح البحر يهدد أولئك الذين يعيشون في مناطق منخفضة مثل اختفاء دول جزرية بأكملها، ومن المتوقع أيضًا أن يستمر نقص المياه والغذاء في دفع الناس إلى البحث عن سكن لائق. من المهم التأكد من أن جميع المعرضين للخطر سيكون لديهم خيار "الهجرة المحترمة". تشمل الهجرة الكريمة حماية جميع حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في مستوى معيشي لائق والحق في السكن. ג ג

ارشادات للمعلم

المعلمات والمعلمين الأعزاء، امامكم خطة درس تفاعلية تتعامل مع أزمة المناخ وحقوق الإنسان.

  • تجدون مادة الخلفية النظرية الأساسية لتمرير الدرس في المقدمة للمعلم أعلاه.
  • المخطط معد للصفوف الإعدادية والثانويه، وهو معد للاستخدام في الصف، بتوجيه من المعلم وبمساعدة كمبيوتر شخصي أو جماعي.
  • في الزاوية اليمنى العليا من المخطط التفاعلي (في الرابط) ستجد زرًا يبرز جميع الأقسام التفاعلية للمخطط.
  • المخطط مركب من اربعة أقسام:
القسم الأول: أزمة المناخ أصبحت هنا يحتوي هذا القسم على خمسة مصادر للمعلومات حول أزمة المناخ في العالم وفي إسرائيل. توصيتنا هي السماح للطلاب والطالبات بقراءة ومشاهدة مقاطع الفيديو بشكل مستقل. القسم الثاني: الظلم المناخي يعرض هذا الفصل نموذج "كأس الشمبانيا" ، الذي يصف كيف أن قطاعات من السكان مسؤولة بشكل غير متساو عن تشكيل الأزمة، وفي المقابل وبشكل غير متساوي يعانون من عدم المساواة . يوصى بإجراء هذا القسم كنقاش صفي يتم فيه شرح البيانات المقدمة في النموذج، من أجل ان يتمكن الطلاب في بناء العلاقة بين عدم المساواة التي يعرضها وبين التعامل مع حقوق الإنسان (في القسم التالي). القسم الثالث: أزمة المناخ وحقوق الإنسان – فعالية جماعية في هذا القسم، يوصى بتقسيم الصف إلى مجموعات. تقوم كل مجموعة بمراجعة الأحداث المناخية الموضحة على خريطة العالم ، وتختار حدث واحد حيث يتعمقون فيه ويجيبون عن الأسئلة المتعلقة به. تعرض المجموعات بعد ذلك إجاباتها مقابل الصف. ملخص: كيف يمكن التصرف؟ في القسم الأخير، يتم تقديم الأسئلة للمناقشة الختامية للصف. في هذه المناقشة يوصى أيضًا بمعالجة الحالة العاطفية للطلاب، لان أزمة المناخ ممكن ان تثير القلق ومشاعر الصعبة لدى بعض الشباب. نتمنى لكم يوم حقوق إنسان مثمر ومفيد

https://youtu.be/n2TJMpiG5XQ غريتا ثونبرج ناشطة سويدية في مجال المناخ تعمل على وقف الاحتباس الحراري وتغير المناخ. أصبحت مشهورة وحظيت باهتمام عالمي عندما بدأت في سن الخامسة عشرة بمظاهرة حول هذه القضية بالقرب من مبنى البرلمان السويدي وطالبت باتخاذ خطوات مهمة في أزمة المناخ وهي تحمل لافتة نصها: Skolstrejk för klimatet(اضرابات المدارس للمناخ). بعد وقت قصير، انضم المزيد من الطلاب في بلدان أخرى إلى صراعات مماثلة. معًا ، شكلوا حركة تسمى الجمعة من أجل المستقبل تهدف إلى تنظيم مظاهرات طلابية وإضرابات مناخية في جميع أنحاء العالم لإقناع الحكومات باتخاذ إجراءات ضد أزمة المناخ. كما تم تأسيس فرع للحركة يُدعى "الشباب من أجل المناخ""נוער למען האקלים", في إسرائيل ، وهو ينظم المظاهرات ويقوم بالتدريس في المدارس وينشر المعلومات على الشبكات الاجتماعية ويعمل على تعزيز التشريعات المناخية. ג

في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي عقد في نوفمبر 2021 في جلاسكو ، اسكتلندا ، صادقت 197 دولة على اتفاقية مناخية جديدة ، والتي تتضمن التزاما بتخفيض تدريجي في استخدام الفحم، ومراجعة متكررة لبرامج الحد من الانبعاثات ، وزيادة المساعدة المالية للبلدان النامية. عن المؤتمر - في الفيديو التالي: ג https://youtu.be/gMDTl5o2HxU

شاهدوا الفيديو بالرابط الآتي حول الحقيقة وراء التغيير المناخي وتأثيره على حياتنا: ג https://youtu.be/4cvPnZizzt4

الفيضانات في المدن الساحلية في اسرائيل (2020) ג خلال شهري كانون الأول (ديسمبر) 2019 وكانون الثاني (يناير) 2020، سُجلت كميات غير معتادة من الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى. رياح قوية وأمطار غزيرة أثرت على البنى التحتية للبلديات. مراكز الطوارئ والإنقاذ لم تكن مستعدة لمواجهة هذه الاضرار بالشكل الصحيح، مما تسبب في أضرار جسيمة لمدن كثيره في البلاد. غمرت المياه شبكات الصرف الصحي والعديد من الشوارع، ونتيجة لذلك أصبحت المنازل غير صالحة للسكن وتعطلت العديد من السيارات بشكل كامل. في نهاريا، فاض نهر جعاتون وغمر منطقة وسط المدينة. ونتيجة للفيضانات، حوصر حوالي 100 طالب وطالبة داخل مدرستهم، وتم إنقاذهم بعد عدة ساعات. غرق رجل يبلغ من العمر 38 عامًا عندما حاول مساعدة عائلة جرفت سيارتها. في تل أبيب، وغرق زوجان في مصعد غمرته المياه في ساحة انتظار بمبنى سكني في حي هاتكفا. وجرفت الفيضانات اربعة اشخاص وغرقوا.ג

الظلم المناخي ضجة وسائل الإعلام حول مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي عقد في جلاسكو تتلاشى، لكن أزمة المناخ ما زالت هنا لتبقى. ג إن إلادراك أن الحياة على الأرض نتيجة للاحتباس الحراري أصبحت غير امنة بشكل متزايد تشغل مساحة في الوعي العام وفي تصرفات الدول. ومع ذلك، لا يُنظر إلى أزمة المناخ في كثير من الأحيان على أنها قضية حقوق انسان، مساواة وعدالة اجتماعية.ג الموقع الجغرافي، الاجتماعي، الوضع الاقتصادي، الجنس، والأصل القومي أو العرقي - كل هذه البيانات تؤثر على مدى تأثر الأفراد والجماعات بالأزمة. معظم السكان الأكثر تأثراً من الازمة ليسوا من ساهموا في تشكيلها وهم لا يتمتعون بنفس وسائل الحماية / البدائل التي تتمتع بها الشرائح الأقوى. ג إذن ما هي العدالة المناخية؟ تتمثل أهميتها المركزية في الحاجة إلى التضامن الاجتماعي والحاجة إلى إيجاد حلول تتطلب جهودًا أكبر من البلدان المتقدمة والمجتمعات الغنية، من أجل مساعدة المجتمعات والشرائح الضعيفة على الاستعداد لتأثيرات أزمة المناخ والعيش في ظروف مناسبة، مع الحفاظ على حقوقهم. حقوق الانسان. في جوهرها، تتعامل العدالة المناخية بالإيمان بأن مستقبلًا آخر - عادل ومنصف –ممكن للجميع. ג

نضع بين ايديكم رابط لموقع. bibalex.org الذي يحتوي على مقالات حول التغييرات المناخية والبيئية. يعد تغير المناخ. الموضوع الأكثر أهمية وإلحاحًا في السنوات الأخيرة فهو وطيد الترابط بجميع التحديات الحرجة التي تشكل خطرًا على عالمنا اليوم. ג https://www.bibalex.org/SCIplanet/ar/Theme/Details?id=123 مجلة كوكب العلم - البيئة وتغير المناخوُضِعَ الإنسان على هذا الكوكب الذي لم تشوبه شائبة، فكان ممتلئًا بالحياة والكائنات الخلابة، كلُّ ما عليه يقوم بدوره في دائرة الحياة المحكمة، متعايشًا...Bibalex https://www.bibalex.org/SCIplanet/ar/Theme/Details?id=123

الجفاف في أستراليا (2018) ד في عام 2018، شهدت أستراليا أسوأ موجة جفاف شهدتها البلاد على الإطلاق، منذ أن بدأت قياس بيانات الأرصاد الجوية في عام 1900. لا يقتصر الأمر على عدم سقوط المطر فحسب، بل إن عام 2018 كان العام الرابع على التوالي الذي ينقصه المطر. في الواقع، لم تكن هناك مثل هذه الفترة الجافة لفترة طويلة، هذا يعني نقصًا في مياه الشرب للصناعة وخاصة للزراعة، وهي صناعة مركزية للغاية في الاقتصاد الأسترالي. كرد فعل لأزمة المياه المستمرة، أعلنت الحكومة أنها تعلن عن مناطق تعاني من الكوارث الطبيعية، وخصصت ميزانيات مخصصة لمساعدة المزارعين على مواجهة الأزمة ونقص المياه الحاد. ג ג

إعصار في بورتوريكو (2017) ד في 20 سبتمبر 2017، ضرب إعصار "ماريا" بورتوريكو، وبلغت سرعة رياحه 250 ميلاً في الساعة، وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ان الجزيرة بأكملها تعتبر منطقة كوارث وطنية.  حتى تاريخ 23 سبتمبر، تم تسجيل 56 حالة وفاة، وأضرار جسيمة تقدر بأكثر من 50 مليار دولار. وبعد عام، ارتفع عدد القتلى في العاصفة رسميًا إلى 2975 شخصًا. ولقي العديد من الضحايا مصرعهم بعد أن تُركوا بلا مأوى، وكذلك بسبب نقص الأدوية وانقطاع التيار الكهربائي وانغلاق الطرق. ד

موجة الحر في كندا (2021) ד حملت موجة الحر التي ضربت كندا صيف عام 2021 عنوان "موجة الحر الشديدة في تاريخ البشرية الحديث". وتشققت الطرق وتشوهت، وذابت الكوابل وانقطعت إمدادات الطاقة، ودمرت المحاصيل، ومات ما لا يقل عن 700 شخص "بشكل مفاجئ وغير متوقع" في أسبوع واحد فقط، أي ثلاثة أضعاف عدد الوفيات في فترات مماثلة في السنوات السابقة. في بلدة لايتون في كولومبيا البريطانية، كندا، تم تسجيل ارقام قياسيه لدرجة الحراره لمدة ثلاثة أيام متتالية، حتى تم قياس أعلى درجة حرارة في التاريخ الكندي عند 49.2 درجة مئوية. اشتعلت النيران في 90٪ من المدينة بعد العواصف النارية والبرق التي اندلعت بسبب الظروف القاسية. ד ג

الموجة الباردة في أوروبا (2017) ג في يناير 2017، ضربت موجة برد وسط وشرق أوروبا، مما أسفر عن مقتل 60 شخصًا على الأقل، معظمهم في بولندا، حيث انخفضت درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية تحت الصفر. تسبب الطقس غير المعتاد في انقطاعات متعددة للتيار الكهربائي، مما أدى إلى ترك أعداد كبيرة من السكان بدون تدفئة وبدون الضوء لفترات طويلة. كما تسببت موجة البرد في تشويش خدمات الطيران والإبحار والسفر على الطرق والسكك الحديدية في أجزاء مختلفة من أوروبا.גג

طاعون الجراد في إفريقيا (2020) ש في مايو 2020، غمرت سماء إثيوبيا والصومال وكينيا بمليارات الجراد، فيما أصبح يعرف بأسوأ موجة جراد موثقة في إفريقيا منذ عقود. وفرت الأمطار الغزيرة التي سقطت الكثير من الطعام الطازج للحشرات والتربة اللينة لمواصلة وضع البيض فيها. أسراب الجراد، بحجم غير مسبوق، ألحقت أضرارًا جسيمة بالزراعة، وتعرضت سبل عيش 19 مليون مزارع ورعاة في هذه البلدان الثلاثة، الذين عانوا أكبر قدر من الضرر، لأضرار قاتلة.ש ג

جفاف شلالات فيكتوريا في إفريقيا (2019) ש تعتبر شلالات فيكتوريا، الواقعة على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي، من أشهر المواقع السياحية في العالم. في كل عام، يزورها ملايين السواح، الذين ينبهروا بالتدفق الهائل للمياه. ومع ذلك، في عام 2019، في ذروة موسم الجفاف وفي أعقاب أشد جفاف خلال عقد من الزمان، أصبح تدفق المياه ضئيلًا. كان تدفق المياه عند المنبع هو الأضعف منذ عام 1995، واصبحت أقسام كبيرة من الشلالات التي يبلغ طولها 1.7 ميلًا جافة تمامًا. ד

الإعصار في بنغلاديش (2020) ש في 20 مايو 2020 ، ضرب إعصار أمفان قبالة سواحل بنغلاديش والهند ، مصحوبًا بأمطار غزيرة ، مما أدى إلى إرسال ملايين الأشخاص من قرى خليج البنغال إلى الملاجئ. عرّف خبراء الأرصاد الجوية العاصفة بأنها إحدى أقوى عواصف الأعاصير منذ عقود. كجزء من الاستعدادات للعاصفة الاستوائية ، تم إجلاء حوالي ثلاثة ملايين شخص من منازلهم. تسببت الرياح في موجات عاتية اقتلعت الأشجار وأعمدة الكهرباء ودمرت المباني وألحقت أضرارا بالأرواح أيضا. ד

تلوث الهواء غير الطبيعي في الهند (2019) ג في نوفمبر 2019 ، عانت نيودلهي ، عاصمة الهند ، من أشد تلوث للهواء في السنوات الأخيرة. بسبب الضباب الكثيف والسام الذي غطى المدينة، تم إغلاق المدارس وتحويل عشرات الرحلات الجوية من مدارجها وتوقفت أعمال البناء. وأعلنت الخدمات الطبية حالة الطوارئ ووزعت ملايين الكمامات على الأهالي. وصل تركيز الجزيئات في الهواء إلى 810 ميكروجرام لكل متر، بينما توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تجاوز حد الـ 25 ميكروجرام لكل متر. واشتكى سكان المدينة التي يقطنها 20 مليون نسمة من الآلام في العيون والحلق، وكثير منهم ارتدو كمامه لحماية أنفسهم. أعلنت الخدمات الطبية حالة الطوارئ ووزعت 5 ملايين كمامة في المدارس. ד ג

كيف نتصرف؟ وما الذي يمكن فعله حقًا؟ ד أسئلة للمناقشة في الصف: ד أزمة المناخ هي نتيجة للنشاط البشري. ما هي مسؤوليتنا كمواطنين؟ ד على سبيل المثال: تغيير العادات المتعلقة بانبعاثات الكربون. ד معظم النشاط البشري الذي يحتاج إلى تقليص وتقليل هو في أيدي الحكومات والشركات الكبرى. فماذا يمكننا أن نفعل؟ ד على سبيل المثال: الانضمام إلى إحدى الحركات النشطة المهتمة بموضوع المناخ. الضغط على متخذي القرارات السياسية؛ البقاء على اطلاع ومشاركة بشأن الأزمة. ד ما الذي يمكن للشابات والشباب فعله للتأثير على تغيير الواقع؟ ד يمكن عرض أمثلة لأعمال معاصرة ومحلية كمصدر إلهام. ד https://youtu.be/JLfWp8dcalE التغيرات المناخية وتنبؤات المستقبل., ماذا يمكن ان نفعل :تلخيص هل تسبب الدرس في تغيير في فهم وإدراك أزمة المناخ؟ ג هل ستحفزك المعرفة الإضافية التي اكتسبتها خلال الدرس على اتخاذ أي إجراء؟ إذا كان كذلك؛ أيهما؟ ג כ