Want to make creations as awesome as this one?

More creations to inspire you

Transcript

إثراء

وزارة التربية والتعليم- السكريتارية التربويّة
قسم أ للتطوير التربويّ
تفتيش البيداغوجيا الرقميّة

أهلا وسهلا بك عزيزي الطالب في حيّز التعلّم الذاتيّ.

من خلال مرورك بالمحطّات ستتعلّم قصّة لزكريّا تامر.

سجّل اسمك في النموذج | انقر هنا |

انتقل إلى أهداف الوحدة ومن ثمّ إلى بقيّة المحطّات بالترتيب

اقرأ التوجيهات في كلّ محطّة واعمل بحسبها.

محطّة رقم 2 (كافيتيريا)

لعبة بازل –

ركّب البازل لتتعرّف على عنوان القصّة | انقر هنا |

أهداف الوحدة

التعريف بالكاتب زكريّا تامر.

ذكر عناصر القصّة الأساسيّة ومناقشتها.

معرفة الرمزيّة في القصّة.

إدراك الطالب للعلاقة بين المفاهيم التي تتضمّنها القصّة وبين تقاليد البيئة والمجتمع.

مناقشة بعض المشكلات الاجتماعبّة الموجودة في المجتمع العربيّ وطرق حلّها.

تحديد الأساليب الفنّيّة والظواهر الأسلوبيّة البلاغيّة.


محطّة رقم 3

تعرّف على الكاتب زكريّا تامر |انقر هنا |

ثمّ أجب عن السؤال التالي | انقر هنا |

محطّة رقم 4

استمع إلى قصّة "موت الشعر الأسود"

  1. أجب عن السؤالين التاليين | انقر هنا |
  2. وأجب عن الأسئلة
  3. أين وقعت احداث القصّة ؟
    ما هو زمان السّرد في القصّة؟
    حدّد الشخصيّات المركزيّة، الثانويّة والفرعيّة. (رابط شرح عن الشخصيّات)

رابط القصّة


محطّة رقم 6 عمل في مجموعات

  • مجموعة 1 - في هذه المحطّة ستعالج الرمزيّة في القصّة | انقر هنا |
  • مجموعة 2- في هذه المحطّة ستعالج الواقعيّة في القصّة | انقر هنا |
  • مجموعة 3 - في هذه المحطّة ستعالج الميزات الأسلوبيّة في القصّة | انقر هنا |

محطّة رقم 5 (قراءة القصّة وحلّ سؤال تسلسل الأحداث)

| انقر هنا لقراءة القصّة |

رتّب أحداث القصّة بحسب تسلسها الزمنيّ بواسطة جرّ الجملة إلى الرقم المناسب من جهة اليسار


التعلّم الذاتيّ هو عمليّة يتمّ من خلالها اكتساب الفرد للمعلومات والمهارات والخبرات بصورة ذاتيّة ومستقلّة من خلال الاعتماد على نفسه. تعتبر هذه العمليّة نشاطا واعيا ينبع من اقتناع ودوافع داخليّة لدى الفرد تحثّه على تحسين وتطوير شخصيّته وقدراته ومهاراته عن طريق ممارسته لمجموعة من الأنشطة التعليميّة بمفرده. وعليه فقد قمنا ببناء نموذج لوحدة تعليميّة في التعلّم الذاتيّ يتمّ من خلالها دراسة قصّة "موت الشعر الأسود" لزكريّا تامر المعدّة للمرحلة الثانويّة.

تمّ بناء الوحدة من خلال البيئة الواقعيّة الرقميّة التي يتعلّم فيها الطالب القصّة تعلّما ذاتيّا من خلال مروره في بعض المحطّات.

أعدّ النموذج المرشد الياس نجّار والمرشدة فادية ندّاف

بإشراف مفتّش البيداغوغية الرقميّة الأستاذ أيمن زعبي