Want to make creations as awesome as this one?

Transcript

وثيقة الاستقلال هي وثيقة إعلاميّة ( إبلاغيّة ) هامّة تمثّل استقلال دولة إسرائيل وقّعها بن غوريون وأعضاء مجلس الشّعب. أُعلن عنها في 14 أيّار 1948 في تل أبيب خلال حرب 1948. تتضمّن الوثيقة الإعلان عن إقامة دولة إسرائيل، وتحديد طابعها كدولة القوميّة اليهوديّة وكدولة ديمقراطيّة، وتبريرات مختلفة لإعلان الاستقلال، توجّهات / نداءات إلى جهات مختلفة.

تقسم وثيقة الاستقلال من ناحية المضمون إلى ثلاثة رئيسيّة

القسم الأول ( التاريخيّ) يبدأ بالكلمات ” نشأ الشعب اليهوديّ في أرض إسرائيل ..“ ، وينتهي بـ ” أنه لمن الحق الطبيعي للأمّة اليهوديّة ..“ . العرض ، يتناول هذا القسم تبريرات أو أسباب إقامة دولة يهوديّة في أرض إسرائيل.

1. التبرير الطّبيعيّ (العالميّ) : التبرير لإقامة دولة يهوديّة في البلاد ينبع من الحق الطبيعيّ والعالميّ لكل شعب في تقرير مصيره. (الحق في تقرير المصير).

2. التبرير التاريخي: التبريرات لإقامة دولة يهوديّة في البلاد ترتبط بأحداث تاريخيّة من تاريخ الشعب اليهوديّ: - فيها نشأ وأنتج ثرواته الثقافيّة وفي مقدمتها الكتاب المقدس – التوراه. - خلال فترة الشتات واصل الشعب اليهوديّ الأمل وبذل الجهود من أجل العودة الى البلاد. - بذلت الجهود في العصور الأخيرة من أجل العودة الى البلاد والّتي أدّت الى إقامة مستوطنات يهوديّة كبيرة ومتطورة.

3. تبريرات دوليّة (قضائية) تبرير إقامة دولة يهوديّة في البلاد ناجم عن تأييد ودعم واعتراف دولي بحق الشعب اليهوديّ في إقامة دولة في البلاد وقرارات رسميّة لدول وهيئات دولية مثل وعد بلفور ، صك الانتداب ، وقرار الأمم المتحدة بشأن التقسيم (القرار 181) .

القسم الثّاني ( العملي ) إقامة الدّولة: يبدأ بالكلمات " وعليه فقد اجتمعنا نحن أعضاء مجلس الشّعب .."، وينتهي بـ " إقامة دولة يهوديّة في البلاد – هي دولة إسرائيل ". العرض، في هذا القسم: -إعلان عن إقامة الدّولة، تحديد اسم الدولة الجديدة لليهود، شكل الدّولة، - تحديد سلطات الحكمالمركزيّة: مجلس الدّولة المؤقّت( 37 عضوًا) والحكومة المؤقّتة. هذا هو القسم القانونيّ الملزم.

القسم الثّالث ( الإعلاني / التّصريحيّ ) يبدأ بكلمات: -" إنّ دولة إسرائيل ستكون مفتوحة الأبواب للهجرة اليهوديّة ولجمع الشّتات"، وينتهي بـ:" للعمل على إنشاء اتّحاد اقتصاديّ .....". العرض: يعبّر هذا القسم عن:- رؤيا مؤسّسي الدّولة بالنّسبة لطابع الدّولة الجديدة، الأسس الّتي ترتكز عليها؛ جمع الشّتات، الحرّيّات السّياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة للجميع؛ حرّيّة الدّين والضّمير والكلام والثّقافة والتّعليم بغضّ النّظر عن الدّين والقوميّة العرق والجنس) ترتكز على دعائم الحرّيّة والمساواة، السّلام والعدل لجميع المواطنين. - تحافظ على الأماكن المقدّسة لجميع الدّيانات ( اليهوديّة، الإسلاميّة، المسيحيّة). - تكون الدّولة أمينة لمبادئ ميثاق الأمم المتّحدة.

في القسم الثّالث ( الإعلاني / التّصريحيّ ) أيضًا ( التوجّهات الأربعة ): يبدأ بكلمات:" إنّنا نناشد الأمم المتّحدة.."، وينتهي بـ " خلاص إسرائيل ". في هذا القسم توجّهات ونداءات لفئات ودول مختلفة: - نداء للشّعب اليهودي في الشّتات / العالم للعودة/ القدوم إلى البلاد، الالتفاف حول المجتمع اليهوديّ في الدّولة والمساهمة في معركته من أجل تحقيق طموحه في إقامة دولته المستقلّة ( مساندة الدّولة إعلاميًّا ومادّيًّا وعسكريًّا).

توجه / نداء لعرب الدّاخل : -نداء لعرب الدّاخل سكّان الدولة للاندماج في الدّولة، والمحافظة على السّلام والمشاركة في بناء الدولة علىأسس المساواة التّامة في المواطنة والتّمثيل المناسب في مؤسّساتها.

-نداء/ توجه للأمم المتّحدة ودول العالم :

  • تتوجه إلى الأمم المتحدة- للتعاون من أجل تحقيق قرار التقسيم \ وبناء وحدة اقتصادية في كامل ارض فلسطين (إسرائيل)\ وقبول إسرائيل ضمن أُسرة الأمم. وتطبيق قرار التقسيم 181 الذي اصدرته عام 1947 حول اقامة دولة يهودية في ارض اسرائيل.

نداء / توجه للدّول المجاورة /للعالم العربي : -نداء للدّول المجاورة /للعالم العربي مدّ يد السّلام وحسن جوار، وعلاقات سياسيّة، اقتصاديّة لتطوير الشرقالأوسط والاعتراف بالدّولة الحديثة، ومن أجل ضمان قبولها من قبل دول وفئات وتعزيز سيادتها.

التوجه / النداء إلى الشعب اليهودي في الشتات :

  • التوجه إلى الشعب اليهودي في الشتات - من اجل الالتفاف حول المجتمع اليهودي ومساهمته في معركته من اجل تحقيق طموح الشعب اليهودي في إقامة دولة مستقلة وذلك للمشاركة في بناء الدولة من خلال الهجرة اليها وتقديم التبرعات لها.

التوقيع:

الطابع "اليهودي" لدولة إسرائيل وفق وثيقة الاستقلال: (من خلال تعابير) - الدّولة معرّفة / معلن عنها كدولة يهوديّة:" نعلن عن إقامة دولة يهوديّة .....". - ستكون دولة إسرائيل مفتوحة الأبواب للهجرة اليهوديّة / ولجمع الشّتات. -ستكون دولة إسرائيل مستندة إلى دعائم الحريّة والعدل والسلام مستهدية بـنبوءات أنبياءإسرائيل. - اسم الدّولة – إسرائيل يعبّر عن كونها دولة يهوديّة. ( اسم مأخوذ من التّوراة ). -التّوجّه للشّعب اليهوديّ ومطالبته بالالتفاف حول الدّولة: ( إنّنا ) ندعو الشّعب اليهوديّ فيالمهجر إلى التّكاتف والالتفاف حول يهود هذه البلاد والوقوف إلى جانبهم في كفاحهم العظيم لتحقيق أمنية الأجيال – ألا وهي خلاص البلاد.

الطّابع الدّيمقراطيّ الّذي التزمت به وثيقة الاستقلال:- ضمان التزام الدولة بتحقيق المساواة التّامة بين جميع مواطنيها في الحقوق والواجبات, مساواة اجتماعيّة / سياسيّة دون تمييز في الدّين / العرق ( العنصر ) / الجنس (التزام موجه للمواطنين العرب- المساواة التامة في جميع مؤسسات الدولة والمشاركة في بناء الدولة). - تضمن / تحافظ الدّولة على الحرّيّات حرّيّة الأديان، الكلام، التّعليم والثّقافة، الضّمير. - تُدار الدّولة من خلال تحقيق فصل السّلطات (مجلس الشّعب وإدارة الشّعب المؤقّتة) برلمان وحكومة. - يظهر في الوثيقة التزام بوضع دستور مستقبليّ بواسطة المؤسّسات المنتخبة. - الإعلان عن إقامة مؤسّسات منتخبة / تُجري الدّولة انتخابات ديمقراطيّة. - تكون الدّولة أمينة ملتزمة بمبادئ وميثاق الأمم المتّحدة.